معلومة

كيف تدرب كلبك على تنظيف أسنانه بالفرشاة


Adrienne هو مدرب كلاب معتمد ، ومستشار سلوك ، ومساعد بيطري سابق ، ومؤلف "تدريب الدماغ للكلاب".

مخاطر أمراض اللثة

من المهم تعلم كيفية تدريب كلبك على تنظيف أسنانه. وفقًا لإحصاءات كلية طب الأسنان الأمريكية البيطرية ، بحلول سن الثالثة ، تظهر معظم الكلاب بعض الأدلة على أمراض اللثة. ما هو بالضبط مرض اللثة ، والأهم من ذلك كله ، لماذا هو مهم جدا تنظيف أسنان الكلب؟

حسنًا ، إليك شرحًا أساسيًا. بعد أن يأكل كلبك وجبة ، تمامًا كما يحدث عند الأشخاص ، يبدأ فيلم من اللويحات البيضاء / المصفرة في الترسب على سطح أسنانه. في هذه المرحلة ، يمكن إزالة البلاك بسهولة ؛ في الواقع ، يمكنك حتى كشطه بأظافرك. إذا لم تتم إزالتها في غضون 24 إلى 36 ساعة ، فإن المعادن الموجودة في لعاب الكلب ستؤدي إلى تصلب طبقة البلاك لتصبح مادة تعرف باسم الجير.

الآن ، لم يعد من الممكن إزالة الجير بسهولة بأظافرك أو بفرشاة أسنان. إنه عالق بأسنان الكلب بطريقة مماثلة حيث تلتصق يرقات الشعاب المرجانية بشدة بالصخور المغمورة. في هذه المرحلة ، سيحتاج الجير إلى إزالته ميكانيكيًا بواسطة طبيب بيطري باستخدام معدات متخصصة (مثل قشارة اليد أو قشارة فوق صوتية). إذا فشلت في إزالة هذا الجير المتصلب من أسنان كلبك ، فسيستمر الجير في التراكم في طبقات وستبدأ سلسلة متتالية من الأحداث في الحدوث.

عندما يتراكم الجير تحت خط اللثة ، يبدأ تلف الأنسجة بالحدوث. ستبدأ اللثة في الالتهاب (التهاب اللثة) وسوف تنزف وتتورم. أيضًا ، يتم تدمير العظام والأنسجة الرخوة المحيطة بأسنان الكلب (التهاب دواعم السن ، بالمعنى اليوناني حرفيًا "التهاب حول السن") مما يؤدي تدريجياً إلى فقدان الأسنان واحتمال سقوط الأسنان.

تشمل المضاعفات الأخرى التي قد تحدث خراجات جذر الأسنان ، وتطور الناسور الأنفي ، والتهابات العظام ، وضعف عظم الفك الذي قد يؤدي في الحالات الشديدة إلى كسور ، ناهيك عن احتمال انتقال البكتيريا من اللثة المريضة إلى مجرى الدم والوصول إلى حيوية. أعضاء مثل قلب الكلب والكبد والكلى.

الآن ، عند الذهاب لتنظيف الأسنان وقلعها ، ستحتاج الكلاب إلى التخدير. كلنا نحب أن تستلقي كلابنا ببساطة على طاولة الفحص وأفواههم مفتوحة على مصراعيها وتقول "AHHHH". لسوء الحظ ، لن تجلس الكلاب مكتوفة الأيدي وتكون متعاونة ، وقد يتحول وضع كل تلك الأدوات الحادة في أفواهها إلى خطر محتمل لكل من الطبيب البيطري العامل والموظفين وبالطبع الكلب.

يفضل أن تبدأ خطة الأسنان الجيدة عندما يكون الكلب جروًا. إذا اعتاد الجرو على لمس أسنانه وتنظيفها بالفرشاة منذ سن مبكرة ، فستكون العناية بالأسنان نسيمًا. ومع ذلك ، يبدو أنه من غير المحتمل أن يحدث هذا في معظم الحالات.

لقد اختبرت هذا مباشرة. عندما كنت أعمل في مستشفى للحيوانات ، اعتدت إرسال مجموعة جرو لطيفة لأصحاب الجراء الجدد. تضمنت الحزمة بعض الألعاب وكتيبات التدريب على استخدام النونية ومضغ الأسنان وفرشاة أسنان صغيرة. بمجرد الاستدعاء لموعدهم ، كان العديد من المالكين يأخذون المجموعة بأكملها ويتركون فرشاة الأسنان خلفهم. أو قد أبلغ البعض الآخر ، بعد عدة مواعيد ، أنهم لم يكونوا قادرين على تدريب كلابهم على تنظيف أسنانهم بالفرشاة.

قد يشعر العديد من أصحاب الكلاب أن تنظيف أسنانهم بالفرشاة قد يكون غير ضروري أو غير مجدٍ أو مجرد روتين ممل. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يبدأون خطة تنظيف جيدة ويستمرون في العمل سيكافأون عندما تخرج كلابهم من مكتب الطبيب البيطري بفاتورة صحية نظيفة.

هل سيؤدي تنظيف أسنان كلبي بالفرشاة إلى منع تنظيف الأسنان في المستقبل؟

ليس بالضرورة. هناك حاجة إلى إخلاء هنا. فقط لأنك تنظف أسنان كلبك لا يعني أنه لن يحتاج إلى تنظيف أسنانه لبقية حياته. ومع ذلك ، قد تقلل من تكرار الحاجة إلى تنظيف تلك الأسنان.

تمامًا كما يحدث عند البشر ، فإن تنظيف أسنان الكلب يزيل البلاك فقط من سطح الأسنان ، ولكنه لا يفعل الكثير للويحات التي يمكن أن تتسرب إلى أسفل اللثة. هذا هو السبب في أنه لا يزال يتعين عليك زيارة أخصائي صحة الأسنان مرتين في السنة على الأقل حتى لو كنت تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط. أنت بحاجة إلى تنظيف عميق لتلك المناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان.

قد تكون هناك حالات قد تبدو فيها أسنان الكلب جميلة ، لكن ما تراه هو مجرد غيض من فيض. عندما يأخذ الطبيب البيطري أشعة سينية ، قد تكون هناك علامات لأمراض اللثة لا يمكن اكتشافها إلا من خلال النظر تحت السطح.

كم مرة يجب أن تغسل أسنان كلبك؟ هذا سؤال وجيه. قبل بضع سنوات ، أتذكر أنه قيل إن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ستلحق لاحقًا. الآن ، تقدمت الأمور. في آخر موعد لي مع الطبيب البيطري ، اقترح الطبيب البيطري تنظيف أسنان كلبي يوميًا.

هذا منطقي تمامًا. بعد كل شيء ، تتراكم اللويحات بسرعة كبيرة ومن المهم منعها من التصلب في الجير في أسرع وقت ممكن. إذا كان يجب علينا تنظيف أسناننا مرة واحدة على الأقل يوميًا ، فلماذا لا يتم تنظيف أسنان الكلاب أيضًا بهذا التردد؟ مع كلابي ، جعلناها روتينًا لوقت النوم ، بعد إرسال كلبي إلى قعادة ، تأتي كلابي في الداخل جاهزة لتنظيف أسنانها بالفرشاة متبوعة بعلاج الأسنان.

التاج هو مجرد غيض من فيض. تم العثور على ما يقرب من 42 ٪ من أمراض الأسنان تحت اللثة. سوف تساعد الصور الشعاعية في تشخيص الأمراض غير المرئية من السطح

- ماري إل بيرج ، عضو قانوني في أكاديمية فنيي طب الأسنان البيطري

كيف تدرب كلبك على تنظيف أسنانه بالفرشاة

بالطبع ، هذا العنوان تسمية خاطئة بعض الشيء. بالطبع ، لن يتعلم كلبك كيفية تنظيف أسنانه بمفرده ، ولكن مع بعض الصبر والوقت ، يمكنك تدريب جروك أو كلبك على الاستمتاع بتنظيف أسنانه بنفسك. لا يوجد حقًا حد للعمر لتدريب كلبك على تنظيف أسنانه. كما يقول المثل ، "يمكنك تعليم حيل جديدة لكلب عجوز."

بالطبع ، إذا كان كلبك مترددًا في لمس فمه ، فيجب توخي الحذر. قد تعاني بعض الكلاب من ألم في الفم وقد تعض إذا شعرت بألم عند لمس فمها. يجب استشارة طبيب بيطري لتحديد مصدر الألم.

قد لا يتم استخدام الكلاب الأخرى في التعامل معها ، وهذا قد يجعلها غير مريحة مما قد يؤدي أيضًا إلى العض. إذا كان كلبك عدوانيًا في أي وقت ، فتوقف عن محاولة تنظيف أسنانه بالفرشاة واستشر مدربًا أو متخصصًا في السلوك للحصول على إرشادات.

الآن بعد أن أدركنا جميع الفوائد المرتبطة ببرنامج رعاية أسنان جيد لكلبك ، فقد حان الوقت للانتقال إلى الجزء العملي: تدريب كلبك على تنظيف أسنانه بالفرشاة. تعمل الكلاب بشكل أفضل مع هذا إذا قمت بإجراء جلسات قصيرة ومجزية مع اتخاذ خطوات صغيرة في كل مرة. قد يستغرق الأمر أسبوعًا أو نحو ذلك حتى تتمكن من تنظيف أسنان كلبك بالكامل.

فيما يلي بعض الخطوات البسيطة لتعويد كلبك على فرشاة الأسنان.

  1. سلح نفسك ببعض معجون الأسنان للكلاب (تأتي هذه النكهات بعدة نكهات لذيذة) ضع المعجون على إصبعك وابدأ في فرك الأسنان الأمامية محاكية حركة فرشاة الأسنان. تأكد من مدحك ومكافأتك بعلاجات الأسنان اللذيذة في كل مرة يلامس فيها إصبعك السن. افعل ذلك لعدة أيام أو حتى يبدو أن كلبك يتطلع إلى الإجراء.
  2. بعد بضعة أيام ، تقدم إلى الأسنان الأبعد بمجرد أن يشعر الكلب بالراحة. ابدأ بتقديم حركة ذهابًا وإيابًا. قم بالترقية إلى فرشاة أسنان إصبع أو فرشاة أسنان صغيرة وفرشاة الأسنان مرة أخرى ببعض معجون الأسنان المنكه المخصص للكلاب. لأن معجون الأسنان هذا لذيذ أيضًا (زبدة الفول السوداني ، الدجاج!) يجب على كلبك قبوله بسهولة أو حتى طلب المزيد! كافئ كلبك بتقديم علاج أسنان له. تأكد من تنظيف المكان الذي تلتقي فيه الأسنان باللثة حيث يتراكم الكثير من البلاك.
  3. بعد ذلك ، حاول الوصول لفترة وجيزة إلى تلك الأماكن التي يصعب الوصول إليها بحركة ذهاب وإياب. الحمد والمكافأة مع معطر النفس للكلاب أو مضغ أسنان رائع! تحتوي متاجر الحيوانات الأليفة على مجموعة متنوعة جيدة من مضغ الأسنان التي ينصح بها الطبيب البيطري. ابحث عن علاجات الأسنان المقبولة VOHC. يرمز VOHC إلى مجلس صحة الفم البيطري.

إذا بدا أن كلبك يشعر بعدم الارتياح في أي وقت ، فأنت بحاجة إلى العودة ببعض الخطوات إلى المستوى الذي كان أكثر راحة معه. اعمل على وتيرة كلبك ولا تنسى دائمًا الثناء والمكافأة!

ملحوظة: قد تقوم بعض الكلاب بعمل جيد بمجرد تخطي المرحلة الأولية واستخدام فرشاة الأسنان مباشرة. سيتعين عليك العمل على إنشاء بعض الارتباطات الإيجابية معها إذا كنت تخطط للمضي قدمًا بهذه الطريقة. تعترض بعض الكلاب على وجود مادة غريبة في أفواهها. ابدأ بإعطاء المكافآت في كل مرة يرى فيها كلبك فرشاة الأسنان ، ثم تابع تقديم المكافآت في كل مرة تلامس فيها فرشاة الأسنان بعض الأسنان الأمامية ، ثم انتقل أخيرًا إلى الأسنان الخلفية ثم أضف الحركة ذهابًا وإيابًا.

بالإضافة إلى الحفاظ على أسنان كلبك في حالة جيدة ، يمكن أن يساعدك التنظيف اليومي للفرشاة في التعرف بسرعة على أي جروح أو نتوءات أو نتوءات مشبوهة في فم الكلب كانت ستختفي دون أن يلاحظها أحد. كما رأينا ، فإن مزايا تدريب كلبك على تنظيف أسنانه كثيرة! تدريب سعيد!

هل كنت تعلم؟

ألان وآخرون. في عام 2019 ، نشر بحثًا في مجلة Small Animal Practice حيث قارن المؤلفون مستوى فعالية ثلاث طرق شائعة للتحكم في البلاك وتغذية نظام غذائي للأسنان بوصفة طبية (Hill's Prescription Diet t / d Canine) ، مع توفير مضغ الأسنان (Pedigree DentaStix) أو تفريش أسنان الكلب مرة واحدة يوميًا باستخدام معجون أسنان إنزيمي.

وفقًا للدراسة ، يظل تفريش الأسنان يوميًا "الطريقة الأكثر فعالية للحد من تراكم البلاك وتحسين صحة الفم لدى الكلاب".

أهمية تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة كل يوم

© 2008 Adrienne Farricelli

سيندي لوسون من غيرنسي (جزر القنال) في 21 سبتمبر 2008:

نصيحة ممتازة. واجهت My Mum's Greyhound العديد من المشاكل مع أسنانها على مر السنين لدرجة أنها لم يتبق منها الآن سوى 4 أنياب رئيسية ، وتعين إزالة جميع الباقي. أخذتها أمي على أنها كلب بالغ ، وكانت تعاني بالفعل من مشاكل في الأسنان في ذلك الوقت. على الرغم من تنظيفها بأفضل ما تستطيع ، كانت أمي تخوض دائمًا معركة خاسرة لأن الوقت كان قليلًا بعد فوات الأوان. العديد من أطباء الأسنان في الأطباء البيطريين في وقت لاحق ، والسيدة (السلوقي) ، تعاني من مشاكل في الكلى سببتها أسنانها السيئة في الماضي. للأسف هي كلب كبير في السن الآن ، وربما لم يكن أمامها شهور أخرى ، وما زالت تعاني من رائحة الفم الكريهة ومشكلة الأسنان ، لكن الطبيب البيطري لا يمكنه المخاطرة بإزالة أي منها في حال تسبب ذلك في إصابة فكها انهيار. هذا يعني أنها يجب أن تأخذ بانتظام مضادات حيوية ، حيث أن لثتها تصبح ملتهبة. صحيح أن الوقاية خير من العلاج ، وكلما بدأت روتين تنظيف أسنان لكلبك مبكرًا في الحياة كان ذلك أفضل.


هل هناك آثار للضرب على الأرداف؟

يمكن أن يؤدي استخدام الضرب أو الصفع كوسيلة للعقاب إلى إلحاق أضرار بالغة بالعلاقة التي تربطك بكلبك. إذا بدأت في استخدام القوة لتأديبهم ، يمكن لكلبك تطوير العديد من المشكلات السلوكية. بعض المشاكل المعتادة التي قد يسببها ضرب كلبك هي:

  • عدم الأمان والخوف
  • غريزة للاختباء أو الهروب منك
  • عدوان

إذا كنت تضرب كلبك ، فأنت لا تعالج المشكلة ، بل تعلمهم أن يراكوا كمصدر للألم. سواء كان سبب العقوبة هو النباح المفرط أو التبول في المنزل أو انتزاع الطعام من المنضدة الخاصة بك ، فإن العقوبة على شكل صفع لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور.

لن يتم تأديب كلبك إذا عوقب بالقوة. في معظم الحالات ، يؤدي العقاب الجسدي فقط إلى جعل الكلاب خائفة ومربكة. لماذا؟ لأنك تقوم بتكييف كلبك لتوقع الألم منك ، دون أن يتمكن من فهم سبب ذلك.


تفريش أسنان الكلب

كيت جاكسون: لتنظيف أسنان كلبك ، يجب أن يكون مرتاحًا معك أثناء العبث بأفواههم. من الأفضل أن تبدأ هذا عندما يكونون جروًا صغيرًا. هذه العملية تزيل حساسيتهم عن طريق لمسهم وفتحهم والنظر في أفواههم. الراقص هنا يبلغ من العمر سبع سنوات ولم ينظف أسنانه مطلقًا ، لذلك سيكون من الصعب قليلاً جعله مرتاحًا للقيام بذلك. ستحتاج إلى البدء ببعض معجون أسنان الكلاب. يصنعونها بنكهة اللحم البقري والدجاج. ابدأ بوضع القليل من إصبعك وترك الكلب يلعق إصبعك. يجب أن يكون معجون الأسنان علاجًا لكلبك. تأكد من استخدام معجون أسنان الكلاب وليس معجون أسنان الإنسان. يمكن لمعجون الأسنان البشري أن يجعل كلبك مريضًا حقًا. سترغب في البدء باستخدام فرشاة أسنان مثل هذه. الشعيرات لطيفة وناعمة. ستضع بعضًا من معجون أسنان الكلب على فرشاة الأسنان وتدع الكلب يلعقها من فرشاة الأسنان. لذلك عندما تقوم بذلك لبضعة أيام ، ستكون جاهزًا لبدء تنظيف الجزء الأمامي من فمه. جرب لثانيتين فقط ، مرة في اليوم.

: ولد جيد! هذا فتى جيد جدا.

كيت جاكسون: بعد تنظيف فمهم بالفرشاة لبضعة أيام ، ويبدو أنهم مرتاحون لذلك ، يمكنك البدء بالفرشاة نحو مؤخرة أفواههم.

: نعم ، هذا ولد جيد. جيد جدا!

كيت جاكسون: ستغسل أسنانك بالفرشاة بحركة دائرية ، مع إيلاء أكبر قدر من الاهتمام للأنياب وإلى مؤخرة أسنان الكلب. لا تقلق كثيرًا بشأن الجزء الداخلي من لسانهم الذي سيحافظ على نظافته كثيرًا. بمجرد أن يشعر كلبك بالراحة مع فرشاة الأسنان الصغيرة ، يمكنك دائمًا الانتقال إلى فرشاة أسنان كبيرة للكلاب. على الرغم من أن هذا يعمل بشكل رائع أيضًا. بعد كل تنظيف بالفرشاة ، تأكد من مدح كلبك بجنون ومنحه الكثير من المكافآت. بالنسبة لمدرب دقيقة واحدة على WebMD ، أنا كيت جاكسون.


كيف تدرب حيوانك الأليف على تنظيف أسنانه

إذا كنت أحد أصحاب الحيوانات الأليفة القلائل الذين لا يجلس قطهم أو كلبهم بسهولة خلال جلسة تنظيف أسنان كاملة دون شكوى ، فإليك بعض المساعدة. بعض الحيوانات الأليفة سوف تجزأ وتتدحرج وتبتعد عن المرات التي تحاول فيها تنظيف أسنانها بالفرشاة. ولكن من السهل جدًا تدريب حيوانك الأليف على الجلوس عن طيب خاطر خلال جلسة تفريش الأسنان. إليك كيفية البدء في تدريب حيوانك الأليف للسماح لك بتنظيف أسنانه بالفرشاة. تحب القطط والكلاب طعم Petsmile ، وسرعان ما يبدأ المالكون في دمج معجون الأسنان الخاص بنا كعلاج.


تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة

قد يبدو تنظيف أسنان كلبك أمرًا سخيفًا ، ولكنه طريقة ممتازة لمنع تراكم البلاك. لا تحتاج إلى تنظيف أسنان كلبك يوميًا ، على الرغم من أنه في كثير من الأحيان كان ذلك أفضل. معظم الكلاب ليست مولعة بالفكرة في البداية ، ولكن يمكنك بسهولة تدريب كلبك على تنظيف أسنانه بنفس الطريقة التي تقص بها أظافره. هناك العديد من الخيارات التي يمكنك اتخاذها عند تنظيف الأسنان بالفرشاة. أولاً ، سترغب في الحصول على معجون أسنان مصنوع خصيصًا للكلاب. وذلك لأن معجون الأسنان للإنسان يحتوي على مكونات سامة لحيواناتنا الأليفة. بالإضافة إلى ذلك ، يأتي معجون أسنان الكلاب عادة بنكهة الدجاج أو زبدة الفول السوداني اللذيذة. ثانيًا ، يمكنك استخدام فرشاة أسنان للكلاب أو فرشاة تناسب طرف إصبعك. اسأل طبيبك البيطري عن الأفضل ، واعرف ما تفضله أنت وكلبك.


شاهد الفيديو: بالفيديو. شاهد طريقة تنظيف أسنان الكلاب (يونيو 2021).